google.com, pub-9994614322377691, DIRECT, f08c47fec0942fa0
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم الكهرباء
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم الكهرباء

الكهرباء : مصر ستصبح مركزًا محوريًا لتبادل الطاقة قريبًا

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أهمية الربط  الكهربائي بين مصر واليونان وقبرص، مشددًا على أن مصر ستصبح مركزا محوريا لتبادل الطاقة قريبًا.

وقال متحدث الكهرباء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على شاشة “CBC“، إن الربط الكهربائي سيعود بالنفع على كل الدول المشتركة به.

وأشار الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إلى أن أوروبا في حاجة إلى الطاقة الكهربائية، وهناك اتجاها لتصدير الطاقة إليها، مشيرًا إلى أن القارة الإفريقية تمتلك كميات ضخمة من المصادر المتجددة للطاقة.

وتُمثل آلية التعاون الثلاثي المصري القبرص اليوناني نموذجًا للتعاون والتكامل الإقليمي، إذ يحرص أطرافها الثلاثة على دورية انعقادها؛ فقد عُقدت القمة الأولى بالقاهرة في نوفمبر 2014، والثانية بقبرص في أبريل 2015، والثالثة باليونان في ديسمبر 2015، والرابعة عام 2016 بالقاهرة، والقمة الخامسة بقبرص في نوفمبر 2017، والسادسة باليونان في أكتوبر 2018، والسابعة بالقاهرة في أكتوبر 2019، والثامنة بقبرص في أكتوبر 2020، ويلاحظ أن السنوات الثلاثة الأخيرة شهدت تثبيت شهر أكتوبر كموعد دوري لانعقاد القمة التي باتت تشكل ركيزة أساسية لضمان أمن واستقرار إقليم شرق المتوسط، ونواة لتطوير سياسات مشتركة في ظل تقاسم المصالح والمخاوف والتوجهات.

ولفت إلى أنه ترتكن الشراكة الثلاثية إلى المصالح والقيم المشتركة وتساهم في دعم السلام والأمن والتنمية الاقتصادية في إقليم شرق المتوسط، من خلال التنسيق حيال الملفات الإقليمية والدولية في قطاعات الأمن والطاقة والاقتصاد والثقافة والبيئة.

عن website

شاهد أيضاً

ابوصدام : الرئيس السيسي اثلج صدور الفلاحين من لؤلؤة الصعيد

كتب – وائل فوزى : اكد حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس ادارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *