google.com, pub-9994614322377691, DIRECT, f08c47fec0942fa0

السب والقذف على السوشيال ميديا .. خطوات عمل محضر الشرطة وإجراءات التقاضي

مواقع «السوشيال ميديا» أصبحت جزءا من حياتنا اليومية، إذ لا يقتصر دورها على التواصل مع الأصدقاء والأهل، ولكن أيضا يستخدمها البعض في «البيزنس» للتسويق لمنتجاتهم وأفكارهم.. الخ، لكن وعلى الرغم من كثرة مزاياها، إلا أنها أصبحت مجتمعا مفتوحا، ما يجعل كثيرون ينتهكون خصوصية الآخرين فيها، وقد يقومون بالسب والإهانة أو نشر أخبار كاذبة عن أشخاص، فكيف يمكنك أن تحصل على حقك بالقانون، إذ ما تعرضت لمثل هذه التصرفات؟

واستمرارا لسلسلة الأخبار الخدمية التي يقدمها «الوطن» لقرائه على مدار الساعة، نستعرض الخطوات القانونية التي يجب اتباعها في حالة تعرض للإهانة عبر «سوشيال ميديا» من خلال تحرير محضر «سب وقذف».

خطوات الإبلاغ عن الإساءة على مواقع التواصل الاجتماعي

– إذا تعرضت للإساءة أو قام شخص «بشتمك أو إهانك» من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب أن تقوم أولا بالحصول على نسخة مصورة للإهانة «سكرين شوت» حتى يمكن تقديمها خلال عملية الإبلاغ لمباحث الإنترنت.

– يتم الإبلاغ عن الإساءة للإدارة العامة للمعلومات والتوثيق وزارة الداخلية على الرقم 0227921490.

– بعد الاتصال يمكنك الطلب للتحويل على ضابط الاتصال، ويمكنك من خلال المكالمة شرح المشكلة وما حدث، ويمكنك الحصول على ميعاد.

– بعد تحديد موعد مع ضابط مباحث الإنترنت، يجب التوجه إلى وزارة الداخلية في التجمع الخامس.

– يتم بعدها تحرير محضر بالإهانة، وإرفاق المستندات اللازمة «سكرين شوت» بالإضافة إلى الإبلاغ عما إذا كانت الإساءة في مجموعة معينة، فضلا عن حساب الشخص المسيء، أيا كانت طريقة الإساءة.

– يتم بعدها تحديد الأشخاص الذين قاموا بالإساءة من خلال العنوان الالكتروني وip address، وهذا الأمر يستغرق يومين، ويتم بعدها تحويل الأمر للقضاء.

– في حالة تحويل المحضر إلى المحاكمة، فإن الاتهامات التي توجه في تلك الحالة، هي السب والقذف، وهى جنحة إلا إذا كان الأمر غير صحيح، وفي بعض الحالات يتم المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة، وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، وازدراء الأديان، والإضرار بسمعة البلاد.

ووفقًا للقانون المصري فإن المستخدم هو المسؤول عن صفحته الشخصية ويتحمل كامل المسؤولية القانونية عن محتوياتها.

عن website

شاهد أيضاً

طقس الأثنين حار رطب نهارا على القاهرة والدلتا والسواحل الشمالية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الإثنين ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة ليسود طقس معتدل الحرارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *