google.com, pub-9994614322377691, DIRECT, f08c47fec0942fa0

د عبد الرحمن فوزي الجوايدي : تعرفي على كل ما يتعلق بوسائل منع الحمل

تعد وسائل منع الحمل من أكثر الأشياء التي تشغل النساء بعد الولادة وبالأخص بعد الأربعين وذلك لأخذ قسط من الراحة بين الطفل والآخر وهذا أمر جيد لا محال .
سنقسم هذه الوسائل الي نوعين

•وسائل طبيعية ، ووسائل خارجية أو هرمونية

اولا سنتناول بعض المعلومات عن الوسائل الطبيعية ، بالرغم من أن هذه الوسائل آمنة جدا وليس لها أعراض جانبية إلا أنها غير دقيقة بالمرة ومن الممكن حدوث حمل من خلالها ، وهذة الوسائل تتمثل في :-

١-ما يُسمى بالعزل الطبيعي، أو الجماع المنسحب، إذ يحصل القذف أثناء الجماع خارج المهبل وليس بداخله

٢- ومن الطرق الأخرى أيضاً تجنب الجماع أثناء فترة التبويض ، وفي هذه الطريقة تراقب السيدة ايام التبويض وتتجنب الجماع بها تماما ، ونؤكد ثانية بأن هذه الوسائل غير دقيقة تماما .

•ثانيا وسائل خارجية أو هرمونية وهذة الوسائل الاكثر انتشار وشهرة بين النساء ، ولهذه المجموعة أنواع كثيرة ولكننا سنكتفي بذكر أكثرهم أمانا واستخداما .

١- اللولب :- يعد اللولب من أفضل وسائل منع الحمل وأكثرهم ردعا لحدوث الحمل أثناء وجودة بالرحم لذلك تهرول أغلب السيدات لتركيبه ، والجدير بالذكر أن هناك نوعان من اللولب
١- لولب نحاسى وهو الأكثر انتشارا ويدوم مفعوله لفترة طويلة بخلاف النوع القادم

٢- اللولب الهرموني: يحتوي اللولب الهرموني على هرمون البروچسترون المُستخدَم في العديد من حبوب منع الحمل، حيث يُفرز هذا اللولب كميات صغيرة من البروجسترون، وتدوم فعاليّته لمُدة تستمرُّ من ثلاث إلى خمس سنوات.

٢- من الوسائل الهرمونية أيضا حقن منع الحمل، إذ يقوم عملها على إطلاق هرمون البروجستيرون في مجرى الدم لمنع الحمل، وتعد هذه الوسائل من الوسائل قصيرة الأمد ولا يطول مفعولها مثل اللولب .

٣-الواقي الذكري: هو عبارة عن مادة مطاطية رقيقة جداً، يستخدمه الرجل ويضعه على عضوّه التناسلي قبل المباشرة بالعلاقة الزوجيّة، ممّا يؤدي لإنزال الحيوانات المنوية داخل هذا الواقي ولا تدخل إلى رحم المرأة وهذه الوسيلة تعد آمنة جدا .

٤- الحبوب المانعة للحمل :-
تعد حبوب منع الحمل هي إحدى الطرق الشائعة والمتبعة لتنظيم الحمل عن طريق منع التقاء البويضة بالحيوان المنوي، وهي أدوية هرمونية تؤخذ عبر الفم، تحتوي على الشكل الصناعي من كل من الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجسترون التي يصنعها جسم المرأة بشكل طبيعي.

وهذا النوع من الموانع الهرمونية ينقسم لنوعين :-

١- الاول وهو الذي يشتمل فقط علي هرمون البروچيسترون فقط ويعد هذا النوع الأكثر آمانا للمرضع حيث لا يعمل علي تقليل كمية الحليب ومن أمثلة هذا النوع حبوب microlut فهي الافضل في ال ٦ أشهر الأولي من الرضاعة الطبيعية والجدير بالذكر أن هذا النوع إذا تم اتباعه فلابد من أخذه في موعد محدد يوميا دون التأخير عنه أو التقديم لتجنب حدوث نزيف .

٢-النوع الثاني وهو الذي يحتوي علي هرموني البروچيسترون والإستروچين معا وهذا النوع غير مستحب في ال٦ أشهر الأولي من الرضاعة حيث يعمل هرمون الإستروچين علي التقليل من انتاج حليب الأم بخلاف هرمون البروچيسترون فهو لا يؤثر علي انتاج الحليب . ومن أمثلة هذا النوع حبوب gynera .

٥- كبسولة منع الحمل : وذلك عن طريق زراعة كبسولة منع الحمل تحت الجلد في أعلى الذراع، وتستمر فاعليتها ثلاث سنواتٍ كاملة، وتطلق الكبسولة جرعات من هرمون البروجستيرون إلى مجرى الدم، وتعتمد في منع الحمل على منع حدوث التبويض. وزيادة سمك المخاط الموجود في عنق الرحم، مما يعمل على غلق الرحم ومنع مرور الحيوانات المنوية. وترقيق سمك الأنسجة المبطنة لجدار الرحم، مما يمنع زرع البويضة المخصبة.

نكتفي بهذا القدر من الوسائل المانعة للحمل مع التنويه بأن هناك وسائل لم يتم ذكرها حيث اعتمدت ذكر الاكثر انتشارا وشيوعا فقط .

عن website

شاهد أيضاً

طقس الأثنين حار رطب نهارا على القاهرة والدلتا والسواحل الشمالية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الإثنين ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة ليسود طقس معتدل الحرارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *